رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 18 تموز( يوليو ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2239

اليونسكو ترعى حق الحصول على المعلومات وحماية الصحافيين في العراق

الأربعاء - 17 نيسان( ابريل ) 2019

بغداد ـ العالم

قالت منظمة اليونيسكو، انها جادة في العمل مع الشركاء العراقيين على ضمان حق الحصول على المعلومات وحماية الصحافيين.

وكان مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو" بالعراق، نظم، يوم امس، بالشراكة مع اللجنة الوطنية العراقية لسلامة الصحافيين ومكافحة الإفلات من العقاب، وبالتعاون مع منظمة صحافة حرة بلا حدود الهولندية، اجتماعًا تشاوريًا حول المراجعة الوطنية الطوعية لأهداف التنمية المستدامة لعام 2030 والخاصة بحق الوصول إلى المعلومات وحماية وسلامة الصحافيين.

وبحث الاجتماع الذي عقد في بغداد وانتهت اعماله يوم امس، مسودة تقرير اولي حول الحصول على المعلومات وسبل حماية الصحافيين. كما ناقش التحديات التي تواجه إنجاز هذا الهدف من خلال توافر البيانات وإتاحة الفرصة لمنظومة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة على تطوير وسائل الإعلام وكذلك منظمات المجتمع المدني العراقية لزيادة تعزيز دعمها لحرية المعلومات ورعاية الصحافيين ضمن أهداف التنمية المستدامة العالمية 2030.

وأكد قاسم حول المستشار الخاص لرئيس الوزراء العراقي لشؤون الثقافة والإعلام، تشجيع الحكومة العراقية للجنة العراقية لسلامة الصحافيين على إجراء المراجعات الوطنية الطوعية لهذا الامر، كدليل على الالتزام العراقي بالأهداف العالمية التنمية المستدامة 2030 على المستوى الوطني.

وأشار إلى أهمية مشاركة كل من الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في هذه النشاطات لتبادل الخبرات ومناقشة التحديات التي تواجهها عملية إعداد مثل هذه التقارير التي تظهر دوليا مستوى الالتزام الوطني بالمعايير العالمية لحق الحصول على المعلومات وحماية الصحافيين الذي يعتبر العراق واحدا من اكثر الدول التي تعرض فيها صحافيون لعمليات قتل خلال السنوات الاخيرة.

واوضح ان حكومة العراق تسعى إلى تقديم الاستعراض الوطني الطوعي في هذا المجال إلى المنتدى السياسي الرفيع المستوى حول جدول أعمال التنمية المستدامة 2030.

 اما كامل أمين، ممثل وزارة العدل عضو لجنة حماية الصحافيين، فقد أشار إلى "أن اللجنة الوطنية لحماية الصحافيين تسعى لإنجاز هذا التقرير ووضع اللمسات الأخيرة عليه قبل نهاية هذا الشهر حتى نتمكن من إطلاقه في اليوم العالمي لحرية الصحافة 2019، ثم إرساله رسميًا إلى الأمم المتحدة ليتم تقديمه في نيويورك في الوقت المحدد قبل نهاية الشهر المقبل".

من جهته، قال بورس فان ويسترنغ ممثل منظمة صحافة حرة بلا حدود الهولندية في كلمته "إنها خطوة مهمة بالنسبة للعراق لعقد اجتماعات تضم كلاً من ممثلي الحكومة العراقية والمجتمع المدني لمناقشة سلامة الصحافيين وحمايتهم وحق الوصول إلى المعلومات. 

وجرت خلال جلسات الاجتماع عملية مراجعة شاملة لمسودة التقرير وتسليط نظرة عامة على العمليات والإجراءات الضرورية التي ستقود إلى إنتاج تقرير متكامل يقدم ضمن السقف الزمنية المعتمد دوليا لهذا العام 2019، إذ تم الاتفاق على عقد اجتماع تحضيري إضافي الأسبوع المقبل مع اللجنة الوطنية المعنية لتأكيد تضمين توصيات هذا الاجتماع في التقرير واستكمال المعلومات والبيانات الضرورية.

يذكر أن التقرير الذي يجري العمل على انجازه يبحث في مجموعة من الموضوعات المهمة كرفع مستوى الوعي وإشراك أصحاب المصلحة والآليات المؤسسية لتنفيذ جدول أعمال أهداف التنمية المستدامة 2030 الخاصة بحق الحصول على المعلومات وحماية الصحافيين وإدماج تلك الأهداف في الأطر الوطنية وبيان وسائل التنفيذ وبناء القدرات.

 

وقد تم الاتفاق على أن يكون الموعد المبدئي من قبل اللجنة الوطنية لإطلاق التقرير هو الثالث من مايو المقبل في مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي