رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأحد - 19 كانون الثاني ( يناير ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2355

طيور الأهوار.. وجبات غنية بالبروتينات تملأ موائد العراقيين

الأربعاء - 11 كانون الاول (ديسمبر) 2019

بغداد - العالم 
قبل توافد الطيور المهاجرة على أهوار ميسان،  باشرت إدارة المستشفى البيطري في المحافظة، عمليات مسح ميداني للتحري عن إنفلونزا الطيور، ضمن منطقة الأهوار، وباقي المناطق.
وصارت شباك الصيادين، تنتظر عودة الطيور المهاجرة بعد رحلتها الطويلة، لينعموا باقتنائها؛ فمع كل موسم، تزدهر تجارة الطيور، فلحومها وجبات دسمة غنية بالبروتينات، تغزو موائد العراقيين في مناطق الجنوب.
ويقول الدكتور علي عطية يوسف، مدير المستشفى البيطري في ميسان إن "إدارة المستشفى البيطري في محافظة ميسان باشرت عمليات المسح الميداني للتحري عن إنفلونزا الطيور ضمن مركز المحافظة وأقضيتها ونواحيها وأهوارها".
وأضاف يوسف، ان "ست فرق من أطباء بيطريين أُلّفت لهذا الغرض، إضافة الى وجود فرق طبية في سبعة عشر مستوصفاً في المحافظة، تعمل بجهد للتحري عن فيروس إنفلونزا الطيور، وعما إذا كان موجوداً بين الحمام والدواجن والطيور المائية في مناطق الأهوار الشرقية المحاذية لإيران".
وتشغل إمكانية وجود الفيروس، بين تلك الطيور، الأطباء البيطريين، وأبناء المحافظة أيضا. ويتساءل بعضهم "هل ستكون الطيور الآتية هذا العام مصدر نعمة أم مصدر خطر يهدّدنا بالإنفلونزا؟".
ويشير الدكتور خلف الربيعي المتخصص في علم الطيور إلى، ان "الطيور تختلف في ألوانها وأشكالها وأسمائها وطعم لحومها الغنية بالبروتينات والفيتامينات ذات السعرات الحرارية العالية".
وللطيور أسماء محلية وصفات متنوعة، ومنها البط والخضيري وأم سكة وأم جامل والحذاف ودجاج الماء والكوشمة والكوشرة والبربش والبش والبرهان.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي