مفاوضات بغداد وأربيل حول النفط الكردي: كردستان تطالب بزيادة أجور إنتاج الخام ونقله
14-تشرين الثاني-2023

بغداد ـ ياسر الربيعي
كشفت مصادر مطلعة على كواليس اجتماعات الوفد العراقي برئاسة وزير النفط حيان عبد الغني مع المسؤولين الكرد في أربيل، حول صادرات النفط الكردي المتوقفة منذ أكثر من ثمانية شهور، إذ طالب الكرد بزيادة أجور إنتاج الخام ونقله، مؤكدة ان توصيات الوفدين سترفع إلى رئيسي حكومتي بغداد وأربيل، للنظر فيها والموافقة عليها.
وقال المصادر، إن وزارة الموارد الطبيعية بإقليم كردستان، ووزارة النفط الاتحادية ناقشتا في اجتماعهما امس الاثنين (13 تشرين الثاني 2023)، مقترحات لحل المشاكل التي تواجه استئناف تصدير نفط الإقليم.
وفي 30 آب/ أغسطس الفائت، قال سفين دزيي، رئيس مكتب العلاقات الخارجية في رئاسة وزراء إقليم كردستان، إن العراق تكبد خسائر تقدر بنحو 5.5 مليار دولار بسبب توقف تصدير نفط الإقليم.
يذكر أنه في 25 آذار/مارس الماضي أُعلن توقف تدفق النفط من العراق إلى ميناء جيهان في تركيا، على خلفية قرار صادر عن محكمة التحكيم الدولية ومقرها باريس، بشأن تصدير النفط بين تركيا والعراق.
وأفادت المصادر لوسائل اعلام كردية بأن وفدي حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية سيقدمان مقترحاتهما لرئيس حكومة إقليم كردستان (مسرور بارزاني) ورئيس الوزراء الاتحادي (محمد شياع السوداني)".
ولفتت الى ان "وفد الإقليم وممثلي الشركات النفطية الكبرى دعوا الوفد العراقي إلى زيادة أجور إنتاج نفط كردستان ونقله".
وتشير المصادر الى ان "من المتوقّع أن تعرض وزارة الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان خلال الأيام القليلة القادمة، تفاصيل نتائج اجتماعاتها مع وفد وزارة النفط الاتحادية".
وأكدت، أن "وفد وزارة الموارد الطبيعية في الإقليم طالب الوفد العراقي بتخصيص 22 إلى 24 دولاراً تكلفة إنتاج البرميل الواحد من النفط ونقله".
وكان وفد حكومي من بغداد برئاسة وزير النفط حيان عبد الغني، وصل الأحد إلى أربيل لبحث استئناف تصدير النفط مع حكومة إقليم كردستان.
وقال عبد الغني خلال حديثٍ للصحفيين لدى وصوله مطار أربيل، إن "الهدف من الزيارة هو تقريب وجهات النظر حول استئناف تصدير نفط كردستان".
وأضاف "الخطوة الأولى هو التوصل إلى اتفاق مع الشركات المنتجة وحكومة الإقليم حول استئناف الإنتاج وتكييف العقود القائمة حالياً لتتلاءم مع قانون الموازنة" مؤكداً على "وجود تفاهمات بين بغداد وأنقرة بشأن استئناف تصدير النفط من خلال الخط العراقي - التركي".
واستقبل رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أمس الاثنين وزير النفط حيان عبدالغني والوفد المرافق له.
وفي اجتماع شارك فيه نائبا وزير النفط ووزير الثروات الطبيعية في حكومة الاقليم وكالة، جرى بحث خطوات وإجراءات استئناف تصدير نفط إقليم كردستان ومناقشات الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم بهذا الشأن.
واكد بارزاني دعمه لمناقشات وخطوات الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم لحل المشاكل واستئناف تصدير النفط، واشار الى ان توقف تصدير النفط في الاقليم تسبب بخسائر كبيرة للخزينة العامة العراقية، معتبرا استئناف التصدير باسرع وقت امرا ضروريا.
من جانبه، اكد وزير النفط على الرغبة الجادة للحكومة الاتحادية ورئيس الوزراء السوداني لحل المشاكل واستئناف التصدير، وعرض ايجازا حول اهداف زيارته الى اقليم كوردستان ونتائج مناقشات الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية و حكومة الاقليم بهذا الشأن
وكان الوزير عبد الغني، أنه سيتم التوصل إلى اتفاق مع إقليم كوردستان وشركات النفط وأنقرة، من أجل استئناف تصدير النفط من العراق إلى تركيا.

وزير العدل: الحكومة تدعم توفير فرص عمل لشريحة قصار القامة
13-تموز-2024
العمليات المشتركة: كشفنا "وكراً كبيراً" لداعش والعيط بقبضة قواتنا الامنية
13-تموز-2024
حوادث العمل تتكرر في السليمانية.. مصرع عامل بناء بحادث سقوط جديد
13-تموز-2024
الصناعة: منتجات الأدوية العراقية لا تغطي أكثر من 15 % من حاجة وزارة الصحة
13-تموز-2024
يحمل رسالة خطية من السوداني للامير.. وزير الداخلية في زيارة " غامضة" إلى الكويت
13-تموز-2024
السوداني يقود وساطة لجمع أردوغان والأسد في بغداد وبوتن يريدها في أنقرة
13-تموز-2024
الإعمار تعلن نسب إنجاز مشروعين مهمين للماء في الأنبار وتؤكد قرب افتتاحهما
13-تموز-2024
بلدية كربلاء المقدسة تفصل خطتها الخدمية للزيارة وتؤكد الاستعانة بـ 496 آلية
13-تموز-2024
معسكرات صيفية للحوثيين ظاهرها التعليم وهدفها التجنيد
13-تموز-2024
كأس أوروبا 2024: غاريث ساوثغيت يرى النور في آخر النفق
13-تموز-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech