حياة الفهد: من فيلم لفاتن حمامة بدأت الرحلة.. والآن في بغداد
1-تموز-2025

بغداد ـ العالم
تألقت الفنانة الكويتية الكبيرة حياة الفهد، ضيفةً مميزة في مهرجان أوتنابشتم الدولي المقام في بغداد، لتعود إلى العراق بعد غياب دام عقودًا، محملة بالشوق والذكريات والاعترافات الصادقة حول مسيرتها الفنية الطويلة.
"سيدة الشاشة الخليجية"، كما تُلقّب، تحدثت لوكالة الأنباء العراقية في حوار خاص، عن بداياتها الصعبة، ومواقفها الفنية، وشغفها المستمر بتقديم الجديد، كما سلطت الضوء على بعض المحطات المؤثرة في حياتها.
تقول الفهد: "هذه زيارتي الثانية إلى العراق منذ عام 1989، وقد وجدت في بغداد تطورًا عمرانيًا وجمالاً مدهشًا، واحتفاءً أخويًا من إخوتي الفنانين العراقيين، أشكر إدارة مهرجان أوتنابشتم وعلى رأسها الصديق فريد لفتة، والأخ حسين الطائي، والمبدع مصطفى الربيعي، على حفاوة الاستقبال والتنظيم الرائع".
عن بداياتها، قالت: "واجهتُ رفضًا من والدتي عندما قررت دخول الفن، لكن إصراري على حلمي كان أقوى. خضت تجربة الإضراب عن الطعام، إلى أن وافقت، والحمد لله أنني سلكت هذا الطريق، لأنه منحني سببًا لوجودي".
وتستذكر الفهد لحظة التحوّل في طفولتها، حين شاهدت أول أفلام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في سينما الشرقية بالكويت، لتبدأ بعدها رحلتها مع التمثيل والتقليد والشغف.
ورغم اشتهارها كممثلة، تعتبر حياة الفهد أن التأليف بات هوايتها ومهنتها الثانية، قائلة: "لا أكتب قصصًا خيالية، بل أستلهم أفكاري من الواقع والمجتمع. كتبت وأنتجت أعمالًا كثيرة، آخرها مسلسل (بياعة النخي) عام 2015".
عن أدوار تحلم بتجسيدها، كشفت الفهد أنها تتمنى أداء شخصيات معقدة كالأم القاسية أو المدمنة، لكنها لا تستطيع ذلك بسبب الرقابة الإعلامية والاجتماعية، وأيضًا الرقابة الذاتية، معتبرة أن هذه الشخصيات رغم صعوبتها، تملك قصصًا درامية قوية.
وتحدثت الفهد عن سرّ بقاء مسلسل "خالتي قماشة" في ذاكرة الجمهور لأكثر من أربعة عقود، قائلة: "الفكرة كانت جديدة تمامًا حينها، تناولت موضوع كاميرات المراقبة في المنازل عام 1982، وهو أمر لم يكن مألوفًا، لذلك حظي العمل بصدى واسع".
وعن الدراما العراقية، قالت: "مسرحية (بيت وخمس بيبان) ما زالت عالقة في ذهني، عمل رائع وأتمنى إعادة عرضه".
وعن حلمها البديل في حال لم تدخل عالم الفن، أجابت: "كنت سأتجه لتربية الأطفال، أحب التعامل معهم وأتمنى لو أفتتح دارًا لرعاية اليتامى".
ترى الفهد أن دخولها مجال التأليف كان منعطفًا كبيرًا في مسيرتها، وعبّرت عن إعجابها بدور هند بنت عتبة الذي أدّته الفنانة منى واصف في فيلم "الرسالة"، قائلة: "ربما هو الدور الوحيد الذي تمنيت أداءه، لكنها أبدعت به بشكل لا يُضاهى".
واختتمت الفنانة الكبيرة حديثها برسالة محبة، مؤكدة أن مشاركتها في مهرجان أوتنابشتم "واحدة من أجمل محطات حياتها"، وأضافت: "أتمنى أن تستمر هذه الفعاليات الراقية في بغداد، وأن يبقى العراق منارة للفن والثقافة".

العراق فوق كل اعتبار
23-حزيران-2026
حصر السلاح بيد الدولة.. بين ضرورات الاستقرار وتحديات الواقع
23-حزيران-2026
كيف حولت السينما الأفكار المجردة إلى صور؟
23-حزيران-2026
هابرماس فيلسوف المراجعات الكبرى جرفه «الطوفان»
23-حزيران-2026
الذكاء الاصطناعي «يسرب» أسئلة الامتحانات لتلامذة بريطانيين
23-حزيران-2026
الأفاعي والتماسيح تحيط بـ «رونالدو وهالاند» في كأس العالم
23-حزيران-2026
وفاة أول شرطية مرور في اليمن
23-حزيران-2026
«كسرتني بموتك».. أسرة العندليب تكشف كواليس اللقاء الأخير بين عبد الوهاب وحليم
23-حزيران-2026
الاقتصاد العراقي بين الريع والنهوض الحضاري
23-حزيران-2026
لغة الازياء .. عندما تتحدث الحضارة بصمت ..
23-حزيران-2026
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech