Search

أسماء وأحوال

265

* فرياد رواندزي:

وزير الثقافة والسياحة والآثار، الجميع إلى تحمل المسؤولية تجاه ما تتعرض له الصحافة الورقية من أزمات مالية أدت إلى غلق عدد كبير منها، داعيا لعقد اجتماع خاص أكثر صراحة بين الوزارة وكذلك رؤساء تحرير الصحف والمؤسسات الصحفية والنقابات والمنظمات ذات العلاقة لإيجاد المعالجات العملية للوضع وما آلت إليه الصحافة الورقية. كما أعلن تضامنه مع الصحفيين ورؤساء تحرير الصحف وللبيان الذي أصدره (اتحاد أصحاب الصحف) بهذا الصدد.

* الفيلم الملحمي:

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (الفيلم الملحمي بين المعالجة وانفتاح النص) للكاتبة حياة حيدر محمد علي، بواقع 203 صفحات من القطع المتوسط. تناول الكتاب في فصوله الخمسة الإطار المنهجي والنظري وتحليل العينات ومناقشتها مع الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات مع تساؤلات مختلفة حول كيفية مزج العالمين، عالم الملحمة وعالم السينما لخلق عالم غني متكامل يعبر عن العالمين بشكل جديد يتوافق مع التطورات الفنية والأدبية والعلمية الفيلم الملحمي نتاجاً لهذا التمازج ومعبراً عن الرؤى الفكرية ودراسة خطوات عملية البناء السينمائي التي تحدد توجه الفيلم السينمائي الملحمي وكيفية إنتاج أفلام روائية ملحمية مختلفة.

 

* براءة اختراع:

أعلنت جامعة ديالى، حصول أحد تدريسييها على براءة اختراع عن تحضير الكاربون النانوي من الغاز الطبيعي. وقال مدير إعلام الجامعة علي العلكاوي: إن “التدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى فراس حبيب عبد الرزاق حصل على براءة اختراع عن موضوع تحضير مركبات الكاربون النانوية وذلك باستخدام مفاعل مصنع محليا من الغاز الطبيعي كمصدر للكاربون”. وأضاف أن “هذه الطريقة مهمة جدا من الناحية الاقتصادية، حيث يمكن تحضير كميات كبيرة من أنابيب الكاربون النانوية وبمختلف الانواع من هذه الطريقة، علما انه سبق هذه البراءة مشروع آخر حصل على براءة اختراع لتحضير انابيب الكاربون النانوية من مخلفات التمور العراقية”.

* حماية المعلمين:

قرر مجلس الوزراء، المضي في تشريع مقترح قانون حماية المعلمين والمدرسين بعد دراسته من لجنة تشكل برئاسة ممثل عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء وعضوية ممثلين عن وزارتي المالية والتربية بالتنسيق والتشاور مع كل من اللجنة المالية ولجنة التربية في مجلس النواب، فيما بين ان قراره لا تترتب عليه أية تبعات مالية جديدة ترهق الموازنة العامة.