الكهرباء تبرر تراجع التجهيز بـ«نقص الغاز المورّد» وإيران تؤكد تسلمها 10 مليارات دولار من مستحقاتها على العراق
5-تموز-2023
بغداد ـ العالم
أعلنت وزارة الكهرباء أن نقص الغاز المورّد أدى إلى خسارة 5 آلاف ميغاواط من الكهرباء رغم جاهزية المنظومة الكاملة.
استورد العراق أكثر من تسعة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي من إيران، خلال العام الماضي، متصدراً بذلك الدول المستوردة للطاقة الغازية منها، حسب تقرير قدمه "معهد الطاقة العالمي" عن الإحصاءات المتعلقة بتجارة الغاز الطبيعي في العالم.
وقالت وزارة الكهرباء في بيان ورد لـ"العالم"، أمس الثلاثاء (4 تموز 2023)، أنه "بعد النجاح الملحوظ، والتحسن الملموس الذي شهدته المنظومة الكهربائية بإرتفاع إنتاجها بشكل إنعكس إيجاباً على ساعات تجهيز الكهرباء وإستقرارها، في أغلب محافظات العراق، عاودت آثار انحسار ونقصان إطلاقات الغاز المورد لتلقي بظلالها على الوحدات التوليدية في محطات الإنتاج".
وأشارت إلى أن هذا النقص أدى إلى تحديد الأحمال وتوقف أجزاء من المنظومة، وخسارة "ما يقارب الـ 5 آلاف ميغاواط" من الكهرباء.
وأوضحت أن توقف الغاز المورد عن المنطقة الجنوبية بالكامل، وتقليل إطلاقاته عن المنطقة الوسطى وبغداد، من 45 مليون متر مكعب الى 20 مليون متر مكعب)، تسببا بتوقف محطات الصدر الغازية، والمنصورية، والرشيد، والتاجي، وجنوب بغداد الغازيات، وتأثر الرميلة الغازية والاستثمارية، والخيرات، والنجيبية، وشط البصرة، والنجف الغازية، والحلة الغازية، والحيدرية، (رغم جاهزيتها الكاملة للعمل بطاقتها بعد إكمال صيانتها بوقت سابق)".
وأفقد ذلك المنظومة "إنتاج ما يقارب الخمسة الاف ميغاواط أثرت على ساعات التجهيز خلال اليومين الماضيين مع ذروة الأحمال وزيادة الطلب".
ولفتت إلى أن مساعيها تتواصل لـ "ضمان الوقود والغاز لصالح المحطات"، موصية المواطنين بالترشيد عبر "إطفاء الأجهزة غير الضرورية للسيطرة على الاحمال".
وفي 26 حزيران، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء ، أحمد موسى، إن الوزارة سددت جميع الديون المترتبة عن استيراد الغاز من جمهورية إيران الإسلامية والبالغ مجموعها 11 ترليون دينار.
وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد أعلن في 24 حزيران الماضي، اقتراب الانتهاء من مسألة استيراد الغاز، مشيراً إلى توقيع عقود مع شركات عالمية لصيانة محطات الطاقة في العراق.
الى ذلك، أكد رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية يحيى آل اسحاق، أن الأموال الإيرانية المستحقة على العراق كافة، والبالغة 10 مليارات دولار، ودّعت في المصرف العراقي للتجارة الـ "TBI".
وقال في تصريحات صحفية إن "العراق وإيران لا يواجهان أية عراقيل في مجال التحويلات المالية"، مشيراً إلى اتفاق البلدين على "صرف هذا المبلغ لشراء السلع التي لا يشملها الحظر المفروض على ايران"، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية "إيرنا".
خلال اجتماع المستشار التجاري وممثلي الخارجية الايرانية لدى العراق، اعتبر يحيى آل اسحاق، أن مستوى العلاقات بين طهران وبغداد اليوم يشكل "فرصة ذهبية"، موضحاً أن "الطاقات المتوفرة لدى البلدين، تتيح فرصة ستراتيجية، ينبغي توظيفها لضمان مصالح الجانبين".
وفي وقت سابق، أكدت الخارجية الأميركية أن أي تغيير لم يطرأ على سياسة الولايات المتحدة إزاء إيران، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الكهرباء العراقية تسديد 11 ترليون دينار من ديون الغاز لإيران.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن "إدارة بايدن مستمرة في تنفيذ كل العقوبات على إيران"، مشيراً إلى أنها منحت العراق استثناءات تسمح له بتسيد تكاليف استيراده الكهرباء لإيران، دون أن تذهب الأموال مباشرة لطهران.
رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية، أَضاف أن "متابعة المصالح الوطنية تحظى بأولوية لدى ايران، وبما يلزم تسخير الفرص التجارية المتوفرة عبر التعاون مع العراق".
وأعرب عن تطلعه إلى "نمو التجارة المشتركة بين ايران والعراق، من حجمها الحالي البالغ 10 مليارات دولار، إلى 20 مليارا؛ في غضون السنوات القليلة القادمة".
وزير العدل: الحكومة تدعم توفير فرص عمل لشريحة قصار القامة
13-تموز-2024
العمليات المشتركة: كشفنا "وكراً كبيراً" لداعش والعيط بقبضة قواتنا الامنية
13-تموز-2024
حوادث العمل تتكرر في السليمانية.. مصرع عامل بناء بحادث سقوط جديد
13-تموز-2024
الصناعة: منتجات الأدوية العراقية لا تغطي أكثر من 15 % من حاجة وزارة الصحة
13-تموز-2024
يحمل رسالة خطية من السوداني للامير.. وزير الداخلية في زيارة " غامضة" إلى الكويت
13-تموز-2024
السوداني يقود وساطة لجمع أردوغان والأسد في بغداد وبوتن يريدها في أنقرة
13-تموز-2024
الإعمار تعلن نسب إنجاز مشروعين مهمين للماء في الأنبار وتؤكد قرب افتتاحهما
13-تموز-2024
بلدية كربلاء المقدسة تفصل خطتها الخدمية للزيارة وتؤكد الاستعانة بـ 496 آلية
13-تموز-2024
معسكرات صيفية للحوثيين ظاهرها التعليم وهدفها التجنيد
13-تموز-2024
كأس أوروبا 2024: غاريث ساوثغيت يرى النور في آخر النفق
13-تموز-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech