رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 15 تشرين الاول( اكتوبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2294

اسماء واحوال

الجمعة - 11 تشرين الاول( اكتوبر ) 2019

"مهرجان السليمانية الدولي"
 اختتمت، مساء الثلاثاء، فعاليات مهرجان السليمانية الدولي الرابع للأفلام بمشاركة 134 فيلماً من 79 دولة، منها 44 فيلماً كردياً.
وانطلقت فعاليات المهرجان، بعرض فيلم "أخوات في السلاح"، للمخرجة الفرنسية، كارولينا فوريست.
وقد نالت الافلام التالية جوائز المهرجان:
جائزة الموهبة الجديدة للفيلم الكردي الإيراني rhino إخراج بوران محمدي. وجائزة فيلم الانيميشن لفيلمdremsin the depts للمخرج رزا محمدي. وجائزة لجنة التحكيم للفيلم الكردي الطريق، إخراج خيبر رفيق. وجائزة أفضل فيلم كردي محلي لفيلم يوم من الايام في كوردستان، إخراج زينو هادي. بينما جائزة لجنة التحكيم فقد ذهبت لافضل فيلم قصير دولي وهو asmnina للمخرج ديكل بيرسنوسن.

 "رابطة الاعلاميين والصحفيين"
استنكرت يوم امس الاعتداءات التي طالت المؤسسات الاعلامية {دجلة، NRT عربية، الفرات، الحدث العربية} والعاملين فيها، بعد مداهمتهم من قبل مجاميع مسلحة خارجة عن القانون، كما استنكرت الرابطة تسريح العاملين بالقنوات الفضائية {الرشيد، دجلة} بعد اغلاقهما من قبل الجهات الحكومية.
وقال رئيس الرابطة على الوادي في بيان صحافي، ان "الاعلاميين والمؤسسات قدموا الكثير من التضحيات الكبيرة من اجل نقل الكلمة الصادقة ونقل الصورة الحقيقية لاسيما في الحرب ضد العصابات الارهابية والتكفيرية داعش".
وأضاف ان "هذه الظاهرة تعد واقعة خطيرة، مشيرا الى ان الحكومة تسببت بتسريح مئات الزملاء العاملين بالقنوات الفضائية بعد اصدار امر اغلاقها".

"ربع مليون شتلة"
اعلنت امانة بغداد، امس الاربعاء، عن تهيئة 261 الف شتلة لزراعتها خلال الموسم الزراعي الحالي في العاصمة.
وقالت الامانة في بيان تلقته "العالم"، إن ملاكاتها "في دائرة المتنزهات والتشجير وبالتنسيق مع الدوائر البلدية في عموم مدينة بغداد بتهيئة 261 الف نبتة تتضمن {27 الف شجرة و54 الف شجيرة بالاضافة الى 180 الف شتلة موسمية}، ستزرع في عموم مدينة بغداد، ضمن خطة امانة لزيادة الرقعة الخضراء وإضفاء جمالية على شوارع وساحات العاصمة".

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي