Search

حكومة أربيل تبحث تعديل نظام توزيع رواتب الموظفين

172

بغداد ـ العالم

أكد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، سفين دزيي، الأحد،  بحث عدة آليات لتعديل نظام ادخار رواتب الموظفين الحكوميين، مشيراً إلى بذل حكومة الإقليم كل جهودها لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

وقال دزيي في مؤتمر صحفي، تابعته “العالم”، إنه “يجري العمل على تعديل نظام ادخار الرواتب منذ فترة، وهناك لجنة خاصة تتباحث مع وزارة المالية حول مجموعة آليات لتحقيق هذا الغرض، على أساس زيادة الإيرادات”، مضيفاً: “سنناقش هذه الآليات مع اللجنة الخاصة في المجلس الأعلى للأزمات لإصدار قرار بهذا الشأن”.

وفي سياق استعدادات حكومة إقليم كردستان لردود الفعل المحتملة من دول الجوار على استفتاء الاستقلال، قال دزيي إن “واقع كوردستان من الناحيتين الجغرافية والاقتصادية واضح للعيان، والاستفتاء هو رغبة شعب كوردستان، وإذا ما قال الشعب نعم للاستقلال فلا شك أن ولادة الأمة لن تخلو من الآلام ولا بد من تقديم التضحيات؛ صحيح أن شعب كوردستان قدم الكثير منها؛ لكن قد يتطلب المستقبل المزيد من الصبر، وحكومة إقليم كوردستان ستبذل كل جهودها لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين والتخفيف من تأثير المستجدات غير المرغوب فيها على إقليم كوردستان”.

ومن المقرر تعديل نظام رواتب جميع الموظفين بعد شهرين من الآن، ويتضمن النظام الجديد منح كل موظف 70% من راتبه السابق.

وكان عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، آراس حسو ميرخان، قال إن “حكومة إقليم كوردستان كانت في أزمة مالية لكن الوضع تحسن الآن، وسيتم تعديل نظام توزيع الرواتب بعد شهرين كحد الأقصى، على أساس الراتب الأساسي مع مراعاة الشهادة العلمية والخدمة والظروف العائلية وعدة معايير أخرى”.

وأضاف أن “الموظفين يستلمون الآن نسبة تتراوح 25 إلى 30% من الراتب، وبموجب النظام الجديد فإن كل موظف لن يستلم أقل من 70% من الراتب، وهذا يساهم إلى حد ما في تحسين الظروف المعيشية، ولهذا الغرض من الضروري تفعيل البرلمان”.