رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأحد - 5 تموز( يوليو ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2467

وزير النفط: اجتماع "أوبك +" سينتهي الى "خفض الانتاج"

الاثنين - 6 نيسان( ابريل ) 2020

بغداد ـ العالم
أكدت وزارة النفط، ان اجتماع منظمة أوبك والمتحالفين معها بقيادة روسيا، سيعقد الخميس المقبل.
وقال وزير النفط ثامر الغضبان في تصريح صحفي، تابعته "العالم"، ان "هدف اجتماع الخميس التوصل الى اتفاق جديد لخفض الإنتاج لإعادة الاستقرار والتوازن للأسواق بعد انتشار فيروس كورونا".
وبين ان "الوضع الحرج للأسواق النفطية يضع المنتجين أمام مسؤولية مشتركة".
وتابع الغضبان ان "منتجي النفط سواء من (أوبك +) أو من خارجها في مركب واحد وعلى الجميع تحمّل المسؤولية في قيادته الى شاطئ الاستقرار عبر اتفاق خفض جديد".
وكانت مصادر في منظمة "أوبك"، كشفت في وقت سابق عن ان تأجيل اجتماع كان مقرر عقده اليوم الاثنين، إلى وقت لاحق، من الأسبوع، إثر تصاعد الخلاف بين موسكو والرياض، حول انهيار أسعار النفط.
ويأتي تأجيل الاجتماع على الرغم من الضغوط التي يمارسها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كي تحقق أوبك وحلفاؤها (أوبك +) الاستقرار العاجل في أسواق النفط العالمية.
وتعمل "أوبك+" على خفض غير مسبوق للإنتاج النفطي، يعادل حوالي 10% من المعروض العالمي أو عشرة ملايين برميل يوميا، وهو ما تتوقع الدول الأعضاء أن يكون جهدا عالميا يشمل الولايات المتحدة.
ووصلت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في 18 عاما في 30 آذار، بسبب تراجع الطلب جراء إجراءات العزل العام التي اتخذتها الحكومات لاحتواء تفشي فيروس كورونا وفشل "أوبك" والمنتجين الآخرين بقيادة روسيا في تمديد صفقة سابقة بشأن قيود الإنتاج التي انتهت في 31 من الشهر الفائت، علما أن واشنطن لم تلتزم حتى الآن بالانضمام إلى هذا الجهد.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي