رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأربعاء - 8 نيسان( ابريل ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2411

لجنة دراسة المنهاج الحكومي توصي بموازنة 2020 والانتخابات المبكرة والفتح "مستغرب" من استبعاد مصير القوات الاميركية

الخميس - 27 شباط ( فبراير ) 2020

بغداد ـ موج أحمد
انتهت لجنة دراسة المنهاج الحكومي لوزارة محمد توفيق علاوي، أمس الأربعاء، من وضع ملاحظاتها حول بعض البنود التي وردت في المنهاج، الذي تضمن خطوطاً عامة، فيما تؤكد اللجنة انه "سيتم إعداد برنامج تفصيلي بعد منح الثقة ومباشرة الوزراء".
وأوصت اللجنة، بتضمين جملة من القضايا، التي عدتها "جوهرية ومهمة"، من بينها الإسراع في إرسال قانون الموازنة الاتحادية للعام 2020، واستكمال تسليح الجيش، وبناء قدرات القوات المسلحة، وحصر السلاح بيد الدولة، واستكمال متطلبات الانتخابات المبكرة.
كما شددت على ضرورة مواجهة فايروس كورونا، للحيلولة دون انتشاره.
وعقدت لجنة دراسة المنهاج الحكومي، اول من امس الثلاثاء، اجتماعها الأول لبحث المنهاج الوزاري الذي أعدته الحكومة المكلفة والمزمع منحها الثقة خلال جلسة استثنائية سيعقدها مجلس النواب اليوم الخميس.
وكان رئيس مجلس النواب، قد أعلن الاثنين، تشكيل لجنة برلمانية لدراسة المنهاج الحكومي للمكلف برئاسة الوزراء محمد توفيق علاوي.
وأعلنت اللجنة، امس، وضع ملاحظات حول بعض البنود التي وردت في المنهاج الوزاري لحكومة محمد توفيق علاوي، لافتة إلى التأكيد على عدة نقاط.
وقال عضو اللجنة محمد شياع السوداني، إن "لجنة دراسة المنهاج الوزاري عقدت اجتماعاً ثانياً لإكمال تقرير البرنامج الحكومي وإرسال نسختين لمجلس النواب للتصويت عليه في جلسة منح الثقة".
وأضاف، أن "اللجنة وضعت جملة من الملاحظات حول بعض البنود التي وردت في المنهاج الوزاري، فيما تم التأكيد على تثبيت الأمن والاستقرار في العراق وإكمال متطلبات العملية الانتخابية من أمور لوجستية وتخصيصات مالية لإجراء انتخابات مبكرة".
وأشار السوداني إلى أن "اللجنة تدرس المنهاج الحكومي بصورة مهنية، بعيداً عن أي خلفيات سياسية كما ابتعدت عن أي تجاذبات".
ولفت إلى أن "المنهاج الحكومي للرئيس المكلف تضمن خطوطاً عامة فيما سيتم إعداد برنامج تفصيلي بعد منح الثقة ومباشرة الوزراء".
فيما ذكر النائب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، ان اجتماع يوم امس، خلص الى تضمين ملاحظات أعضاء اللجنة من النواب والمستشارين وبعض اللجان النيابية والنواب.
وأضاف الكعبي، أن اللجنة أنهت توصياتها النهائية ،التي أكدت ضرورة تضمينها في التقرير المرسل من علاوي، بعد التصويت على حكومته في جلسة يوم غد الخميس.  وأوضح، أن اللجنة أوصت بتضمين جملة من القضايا الجوهرية والمهمة منها الإسراع في إرسال قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 واستكمال تسليح الجيش وبناء قدرات القوات المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة، إضافة الى إعطاء الأولوية خلال الظرف الراهن لمواجهة فايروس كورونا للحيلولة دون انتشاره.
وتابع، أن اللجنة أوصلت بإعادة الهيبة لمؤسسات الدولة وأجهزتها المختلفة، ودعم ورعاية مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين، بما يضمن جميع حقوق ذوي الشهداء والسجناء وضحايا الإرهاب ،ويوازي تضحياتهم . 
وأشار إلى، أن اللجنة أوصت أن يكون ضمن أولويات المنهاج الوزاري إعداد مشروع صندوق دعم المناطق الفقيرة ، واستكمال البنى التحتية للبلد ، فضلاً عن تمكين وتنمية قطاع الشباب والرياضة وإكمال مشروع المجلس الوطني الأعلى للمرأة ودعم القطاع الزراعي والاتصالات ، وعدد من الملاحظات والرؤى التي جرى تضمينها في المنهاج الحكومي الذي سيُقرأ على مجلس النواب يوم غد .
وفي تلك الاثناء، أكد النائب عن تحالف الفتح فاضل جابر، أمس الأربعاء، أن تحالفه بدأ مناقشة خلو البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، من تنفيذ قرار البرلمان بإخراج القوات الأجنبية من البلاد.
وقال جابر لمراسل "العالم"، أمس، إن "خلو البرنامج الحكومي من تنفيذ قرار البرلمان بإخراج القوات الأجنبية من البلاد اثار استغرب أعضاء تحالف الفتح"، لافتا إلى إن "تحالف الفتح اتفق مع علاوي بان يتضمن برنامجه إخراج القوات الأجنبية من البلاد".
يذكر أن البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي وصل إلى مجلس النواب بخلوه من تنفيذ قرار بإخراج القوات الأجنبية من البلاد. 

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي