رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 30 تموز( يوليو ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2486

رئيس الجمهورية يطالب بـ"حكومة مؤقتة" تمهد لانتخابات مبكرة

الخميس - 12 كانون الاول (ديسمبر) 2019

بغداد ـ محمد الهادي
قال رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الاربعاء، ان الحكومة الجديدة، ستكون مؤقتة، تهيئ لانتخابات مبكرة، فيما كشف المتظاهرون عن شروطهم للمرشح لرئاستها.
 بينما دعا نائب المتظاهرين الى ترشيح رئيس لها قبل فرض واحد عليهم في حين قال 5% من المحتجين انهم يثقون بالساسة و60% بالسيستاني و1% بإيران.
وبحث الرئيس صالح في بغداد، يوم امس، في اجتماعات منفصلة مع عدد من رؤساء الجامعات والأكاديميين وقادة وممثلي النقابات المهنية والفعاليات الشعبية، الأوضاع الحالية في البلاد، والجهود المبذولة من أجل ترشيح رئيس مجلس وزراء لحكومة مؤقتة، ضمن التوقيتات والسياقات الدستورية، والتأكيد على أهمية إشراك النخب المختلفة في حسم الخيار الوطني لرئيس هذه الحكومة، التي يكون واجبها الأساس تلبية استحقاق الإصلاح والتهيئة لإنتخابات نزيهة وفق قانون انتخابي عادل.
وأكد صالح، ضرورة أن "يحظى المرشح لمنصب رئيس الوزراء بقبول الشعب العراقي ويلبي تطلعاته وآماله في حياة حرة كريمة وضمن التوقيتات والسياقات الدستورية". 
يشار الى ان معظم الاحزاب والقوى السياسية الحالية المنخرطة في العملية السياسية ترفض اجراء انتخابات مبكرة لانها تدرك ان الشارع العراقي يغلي ضدها ويدعو لتغيير النظام، ولذلك فأن مثل هذه الانتخابات ستحرمها من الوصول الى البرلمان لصالح القوى والتيارات المنادية بالتغيير الحقيقي والقضاء على الفساد.
من جهتهم، جدد معتصمو ساحة التحرير في بغداد، طرح شروطهم لاختيار رئيس الوزراء الجديد.
وقال معتصمو ساحة التظاهرات المركزية، في نداء موجه الى العراقيين يوم أمس، ان شروطهم الاساسية التي يجب ان يتحلى بها رئيس الوزراء الجديد فهي: (1.ان يكون مستقلاً وغير منتم لأي حزب او تيار ومن غير مزدوجي الجنسية. 2. لم يكن وزيراً او بدرجةِ وزير او برلمانياً او محافظاً. 3.ان يكون نزيهاً وشجاعاً ولم يؤشر عليه أي قضية فساد. 4. ان يكون شاباً و لا يتجاوز عمره الـ ٥٥ سنة. 5. ان يتعهد بعدم الترشح للانتخابات القادمة. 6. ان يكون ملزماً بتنفيذ مطالب الثوار في ساحات الاعتصام. 7. ان يكون قراره عراقياً مستقلاً خالصاً ولا يخضع لضغوط الكتل السياسية او للتدخلات الخارجية).

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي