رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 19 ايلول( سبتمبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2277

العراق يتسلم رئاسة دورة مندوبي الجامعة العربية

الاثنين - 9 ايلول( سبتمبر ) 2019

بغداد ـ العالم
انطلقت يوم أمس في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الدورة العادية الـ152 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة العراق خلفا للصومال، وذلك للتحضير للدورة ذاتها على المستوى الوزاري المقرر عقدها الثلاثاء المقبل، والتي ستناقش مجمل قضايا العمل العربي سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
وبحسب جدول الأعمال تتركز الدورة الجديدة على ثمانية بنود رئيسة سيناقشها المجلس وترفع التقارير ومشروعات القرارات بشأنها لاجتماع وزراء الخارجية العرب، ويأتي في مقدمة هذه البنود تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي، ويتضمن هذا البند متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام العربية والتطورات والانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة فضلا عن متابعة تطورات الاستيطان والجدار والانتفاضة والأسرى واللاجئين والأونروا والتنمية ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وتقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينين في الدول العربية المضيفة.
كما ستتضمن بحث تقرير عن أعمال المكتب الرئيسي والمكتب الاقليمي لمقاطعة إسرائيل، وموضوع حول الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة، وبحث وضع الجولان العربي السوري المحتل.
كما ستناقش الدورة موضوعات أخرى تتناول التضامن مع الجمهورية اللبنانية، وتطورات الأوضاع في سورية وليبيا واليمن.
كما ستبحث اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، ودعم جمهورية الصومال الفيدرالية، ودعم جمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري.
وستناقش الدورة أيضا التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي وإنشاء المنطقة الخالية من أسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي