رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأربعاء - 18 ايلول( سبتمبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2276

قريبا.. وفد كردي في بغداد لبحث النفط والموازنة

الاثنين - 19 اب( اغسطس ) 2019

بغداد ـ العالم
من المقرر أن تستأنف المباحثات بين حكومة أربيل والمركز، نهاية الأسبوع الجاري، حيث تم تشكيل عدة لجان من جانب الاقليم لهذا الغرض. 
وكشف النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني بختيار شاويس، امس الأحد، عن أبرز ملفين سيحملهما وفد حكومة إقليم كردستان إلى بغداد.
وقال شاويس، إن "الملفين الأساسيين هما، الخلافات النفطية بين بغداد وأربيل، ومشروع موازنة 2020"، مبينا أن "العمل مستمر على التهدئة والاتفاق وإيجاد حل مناسب لهذين الملفين وملفات أخرى، لأن الطرفين اتفقا في وقت سابق على تسوية الخلافات بدلا من تعميقها". فيما قال مسؤول بوزارة البيشمركة، ان "من بين المواضيع التي سيناقشها الوفد في بغداد، هو حصة قوات البيشمركة من الميزانية الدفاعية الاتحادية ورواتب هذه القوات والوضع الامني في المناطق الكردستانية، خارج ادارة الاقليم". واضاف، ان "الوفد سيبحث مع كبار مسؤولي وزارة الدفاع العراقية قضايا التنسيق وتبادل المعلومات لملء الفراغ الامني الحاصل في المناطق (المتنازع عليها) بعد انسحاب قوات البيشمركة منها اثر احداث 16 اكتوبر/ تشرين الاول 2017 ". وحددت حكومة الإقليم أعضاءها في اللجنتين القانونية والفنية المعنيتين بالتفاوض مع الحكومة العراقية، واستكملت الاستعدادات لزيارة بغداد خلال الأسبوع الجاري لإجراء الحوار حول تسوية الخلافات بين الجانبين.  
وقال رئيس ممثلية حكومة الإقليم، في بغداد، فارس عيسى، إنه خلال الاجتماعات السابقة بين بغداد وأربيل، تقرر تشكيل لجنتين إحداهما قانونية والأخرى فنية للتفاوض بين الجانبين، ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى من مباحثات اللجنتين في بغداد. وفي أول اجتماع لمجلس وزراء إقليم كردستان الذي عقد في منتصف تموز الماضي، تم التأكيد على تحسين العلاقات مع بغداد.
وزار وفد رفيع من حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور بارزاني، بغداد في 16 تموز الماضي حيث اجتمع مع الرئاسات العراقية الثلاث.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي