رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأحد - 18 اب( اغسطس ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2256

وزير النفط: سنستثمر الغاز من 5 حقول وبطاقة بـ600 مقمق

الخميس - 18 تموز( يوليو ) 2019

بغداد ـ العالم
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط على اهتمام الحكومة والوزارة باستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية من خلال المشاريع الواعدة وبما يعزز من الانتاج الوطني لهذه الثروة ويقلل حرق الغاز حفاظاً على البيئة .
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقد في البصرة، يوم أمس، عقب مراسيم التوقيع على مذكرة التفاهم لاستثمار غاز ارطاوي بين شركة غاز الجنوب وشركة هانيول الامريكية بهدف استثمار (300 مقمق ) مليون قدم مكعب قياسي باليوم في المرحلة الاولى للمشروع.
وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط  ثامر عباس الغضبان، في بيان تلقت "العالم" نسخة منه، ان الوزارة ومن خلال خططها الرامية لاستثمار الغاز من حقول عديدة فانها اليوم تحقق خطوة مهمة في هذا الاطار لتعزيز الانتاج الوطني من هذه الثروة وتوفير كميات جيدة من الغاز الجاف لرفد محطات الطاقة الكهربائية والغاز السائل والمكثفات لأغراض الاستخدام الداخلي والتصدير مشيداً بجهود الجهات المعنية في دوائر الوزارة ومكتب وكيل الوزارة لشؤون الغاز وشركة غاز الجنوب على جهودهم في التعاون والاعداد وصولاً الى توقيع المذكرة والعقود لاحقاً.
من جانبه، اعرب السفير الامريكي في بغداد ماثيو تولر عن تقديره للخطوات التي اتخذتها وزارة النفط بتقليل الغاز المحترق في حقول النفط الجنوبية من خلال استثماره والاستفادة منه لرفد محطات الطاقة الكهربائية بمعدلات جيدة. 
واضاف السفير الامريكي، ان الشركات الامريكية ومنها شركة هانيول تعمل بجد على المشاركة في تطوير استثمارات جديدة بعيدة المدى ومنها مشروع استثمار غاز ارطاوي الذي يهدف الى تعزيز الاقتصاد العراقي من خلال زيادة القدرات المحلية لانتاج الطاقة في العراق باحدث التكنولوجيا المتطورة، فضلاً عن توفيره الاف فرص العمل والتقليل من التلوث البيئي.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي