رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 18 تموز( يوليو ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2239

رسالة ماجستير عراقية تناقش تاريخ الكويت

الأربعاء - 17 نيسان( ابريل ) 2019

بغداد ـ العالم

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة البصرة، مؤخرا، التطورات السياسية الداخلية في الكويت للأعوام ما بين {١٩٩٠- ٢٠٠٦}.

وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة تغريد خشان فالح الى بيان اهمية التطورات الداخلية في الكويت للمدة التي حددتها الدراسة وتسليط النظر على اهم الاحداث السياسية من اعادة لتشكيل الحكومات المتعاقبة والقرارات الأميرية الاضطرارية بحل مجلس الأمة الكويتي اضافة لاهم القوى السياسية المؤثرة على الساحة الكويتية والأحداث الاقليمية المحيطة بالدولة ومدى تأثيرها على الداخل الكويتي.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول التطورات السياسية الداخلية ما بين عامي {١٩٩٠-١٩٩١} فيما ناقش الفصل الثاني التطورات السياسية لفترة ما بعد انسحاب القوات العراقية من الأراضي الكويتية عام 1991 بينما بحث الفصل الثالث التطورات السياسية الداخلية في الكويت للأعوام مابين ١٩٩٩ وحتى ٢٠٠٦".

واستنتجت الرسالة ان التطورات التي حصلت خلال الفترة المدروسة كفيلة بتفسير الانفتاح السياسي الكبير للعائلة الحاكمة على المجتمع الكويتي وقد تجلى ذلك واضحاً عن طريق منح المجتمع الكويتي المزيد من الحريات السياسية كحق الانتخاب والترشيح وزيادة نسبة {كوتا} النساء في البرلمان ومشاركة شريحة عديمي الجنسية {البدون} في العملية الانتخابية.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي