رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 23 تموز( يوليو ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2242

في اليوم العالمي للمياه.. استراليا تخصص 6,1 مليون دولار لتأمين مياه الشرب لأطفال جنوب العراق

الأربعاء - 20 اذار( مارس ) 2019

  بغداد ـ العالم

قالت بعثة الامم المتحدة الى العراق (يونامي) ان استراليا، وفي ذكرى اليوم العالمي للمياه الموافق يوم 22 مارس/ آذار 2019 ، قدمت مبلغ 6,1 مليون دولار أمريكي لدعم توفير خدمات المياه والصرف الصحي الى الأطفال المحرومين في العراق.

ونقل بيان (يونامي) أمس الثلاثاء، شكر منظمة اليونيسف للحكومة الأسترالية لمنحها التبرع.

وتشهد المدن العراقية مظاهرات شعبية على مدار العام مطالبة بأبسط الخدمات منها المياه الصالحة للشرب والكهرباء. وقد قتل وجرح العشرات في هذه التظاهرات الاحتجاجية، في وقت يُعتبر فيه العراق ثان اكبر منتج للنفط في اوبك بعد السعودية.

وذكر بيان (يونامي)، الذي ورد لـ"العالم"، ان "سنواتٍ من الصراع والنزوح الجماعي وتغير المناخ وقلة الاستثمارات في خدمات منظومة المياه تسببت في خلق أزمة نقص في المياه في مناطق واسعة من البلاد".

كما نقل البيان عن بيتر هوكينز، ممثل اليونيسف في العراق، قوله انه "لا يمكن المغالاة في التأكيد على احتياجات الأطفال في المحافظات الجنوبية. هناك حاجة ماسة لوضع الاستثمارات الفورية والطويلة المدى في خدمات المياه والصرف الصحي الأساسية ، لا سيما في المحافظات الأكثر تضرراً مثل البصرة وذي قار والديوانية".

البيان نقل ايضاً عن سفيرة أستراليا الى العراق، الدكتورة جوان لوندز قولها "يسر الحكومة الاسترالية أن تتعاون مع اليونيسف في توفير مياه الشرب المأمونة للمجتمعات المحرومة ومنع إصابة الأطفال بالأمراض المنقولة بواسطة المياه التي يمكن الوقاية منها".

وبحسب يونامي، ستعزز منحة أستراليا السخية عمل اليونيسف في المحافظات الجنوبية وستزيد من فرص حصول أكثر من 3,8 مليون طفل على خدمات المياه الكافية والآمنة. كما ستساهم في تحسين حصول 1,7 مليون أسرة على خدمات الصرف الصحي في المراكز الصحية والمدارس وتعزيز القدرات الوطنية في الإدارة المتكاملة لموارد المياه في أربع محافظات.

ومع الانخفاض الحاد بمنسوب نهري دجلة والفرات في العراق والذي تسبب بتدمير مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وخسائر كبيرة بالثروة الحيوانية والسمكية بالبلاد، تزيد المساعي الحكومية مع الجارة تركيا لدعم العراق بالمياه.

ويعتمد العراق في الغالب على أنهار تنبع من دول الجوار لتأمين مياه الشرب، وري المزروعات، لكنه يشكو من انخفاض منسوبها في العقد الأخير، وخاصة نهري دجلة والفرات، اللذين ينبعان من تركيا، زاد من حدة الأزمة سقوط عدد من السدود المهمة بيد داعش.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي