رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأربعاء - 12 كانون الاول (ديسمبر) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2096

الموصل تحاول اعادة مطارها الدولي الى الخدمة

بغداد ـ العالم
اعلنت الحكومة المحلية في محافظة نينوى أمس الثلاثاء، عن البدء بإعادة اعمار مطار الموصل الدولي بعد خروجه عن الخدمة اثر تعرض معظم مرافقه لتدمير شبه كامل.
وقال محافظ نينوى نوفل العاكوب، ان "الكوادر الهندسية والفنية في المكتب الاستشاري الهندسي في جامعة الموصل وبالتعاون مع  بلديات الموصل بدأت المرحلة الاولى من عملية إعادة اعمار مطار الموصل الدولي وباشراف مباشر من المكتب الاستشاري الهندسي لجامعة الموصل".
واضاف العاكوب، ان "العمل جاري بعد اعمار اجزاء من مدارجه لاعادة المطار للخدمة مجددا بعد خروجه عن الخدمة منذ اكثر من 4 اعوام اثر احداث سقوط الموصل في حزيران 2014".
وكان تنظيم داعش وابان سيطرته على الموصل فجر مدرج المطار ثم أبراج التحكم والمراقبة فيه، إضافة إلى قاعات الاستقبال والمغادرة ومباني الإدارة والأمن. وقبيل انطلاق معارك تحرير الموصل في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، عمد إلى تلغيمه بالعبوات الناسفة وحفر خنادق لحرمان القوات العراقية من استخدامه.
ويقع المطار على بعد 5 كم جنوب الموصل.
ويعود إنشاء المطار للعام 1920، وأعيد تأهيله عام 2008 وفتح أمام حركة الملاحة الجوية. وكان من المقرر الشروع بخطة كبيرة لتطويره، لكن اجتياح داعش للموصل حال دون ذلك.
وكانت قيادة عمليات نينوى، الاثنين الماضي، عن البدء بحملة لرفع الالغام والمخلفات الحربية الاخرى في مطار الموصل.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي